آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح فعاليات الملتقى الأول للكتابة المسرحية بمكناس بحضور ثلة من الفنانين والمؤلفين المسرحيين (صور)

افتتاح فعاليات الملتقى الأول للكتابة المسرحية بمكناس بحضور ثلة من الفنانين والمؤلفين المسرحيين (صور)

افتتحت مساء اليوم الجمعة بمكناس، فعاليات الملتقى الأول للكتابة المسرحية الذي ينظمه، على مدى ثلاثة أيام، المركز الثقافي محمد المنوني بتعاون مع جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مكناس- تافيلالت.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى الاحتفاء بالكتاب المسرحيين وترسيخ الاهتمام بالكتابة المسرحية وفتح المجال لهؤلاء المؤلفين لقراءة نصوصهم أمام الجمهور.

وأكد المدير الفني للملتقى بوسلهام الضعيف، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا الملتقى يشكل حدثا مسرحيا "متفردا" في المغرب باعتباره أول تظاهرة تحتفي بالكاتب المسرحي وتشكل فرصة للاهتمام بالكتابة المسرحية والتعرف على خبايا صناعة النص المسرحي.

من جانبه، اعتبر الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي أن تنظيم هذا الملتقى يعد "فكرة مهمة" ستتيح إمكانية الوقوف عند إشكالية الكتابة المسرحية التي تعاني من مشكل حقيقي يتمثل في عدم إيجاد صيغة تناغمية تكاملية بين مكونات العرض المسرحي ، مشددا على "أهمية تكوين كتاب مسرحيين يدركون حرفية المهنة في المسرح حتى يكون للنص المسرحي حضور وازن في العرض". وتميز حفل الافتتاح ، الذي حضره عدد من الفنانين والمؤلفين المسرحيين ، بقراءة مقاطع من نصوص مسرحية من طرف ممثلين شباب خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وذلك من قبيل النص المسرحي "المرتجلة الجديدة" لمحمد الكغاط و"أبو حيان التوحيدي" للطيب الصديقي.

كما تم ، بالمناسبة، افتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي ضم حوالي 21 لوحة تشكيلية متنوعة من حيت المواضيع والاتجاهات الفنية التجريدية والتشخيصية والواقعية أبدعتها أنامل أربعة فنانين ويتعلق الأمر بميمون الزراد ومحمد الكوندي وعثمان ريسي والحسين السخون. واختتم هذا الحفل الثقافي بعرض مسرحية " أولاد الحلايقي" لفرقة أقواس وهي من إخراج عبد الواحد الموادين وتأليف حميد مرشد.

وتحكي هذه المسرحية الكودميدية ،وهي مزيج بين الواقع والخيال ، قصة أب (مصطفى هنيني) يرغب في الزواج بعد وفاة زوجته ليفاجأ باعتراض أبنائه (جمال العبابسي وعبدالواحد الموادين وحميد مرشد) على هذا الزواج بعد وفاة والدتهم.

ومع تشبث الأب بهذه الفكرة ومحاولته إقناعهم بذلك اتفق الأبناء الثلاثة على وضع مقلب لأبيهم حتى يعدل عن فكرة الزواج حيث أوهموه بأنهم موافقين على ذلك بعد أن اتفقوا بأن يتقمص أحدهم دور فتاة لتستمر فصول المسرحية ويكتشف الأب المقلب الذي وقع فيه ويتراجع عن فكرة الزواج.

وتتواصل فقرات هذا الملتقى المسرحي بتقديم مقاطع من نصوص مسرحية متنوعة بمشاركة فنانين مسرحيين منهم على الخصوص ، ثريا جبران وعبد الحق الزروالي ومحمد قاوتي ومحمد بهجاجي والحسين الشعبي وسعدالله عبد المجيد وسعيد الناجي، إضافة إلى عرض مسرحية "فين" لفرقة أنكور.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-11-08 03:03:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك